الرئيسية / مقالات


مشاركة المقال عبر



للباحثين في مجال التربية

خطة البحث العلمي وكتابتها بطريقة علمية

جامعة القاهرة

كلية الدراسات العليا للتربية

اسم القسم

(يفضل وضع اللوج الخاص بالجامعة والكلية في أعلى صفحة الغلاف لوج الجامعة على يمين الصفحة ولوج الكلية على يسار الصفحة ثم كتابة اسم القسم تحت لوج الكلية)

العنوان بالعربي

ثم تحته العنوان بالإنجليزي

خطة بحث مقدمة استكمالًا لمتطلبات التسجيل لدرجة "الماجستير / الدكتوراه " في التربية تخصص " المناهج وطرق تدريس اللغة العربية"

مقدمة من الباحث/ة

ثم تاريخ العالم الحالي  1439هــ -2018

صفحة الغلاف الخاصة ببيانات البحث لا ترقم أي لا نكتب عليها رقم 1.

عناصر الخطة بالترتيب:

( مقدمة -الإحساس بالمشكلة (نتائج الدراسات السابقة، الدراسة الاستطلاعية، الخبرة الشخصية) - مشكلة البحث-أسئلة البحث-أهداف البحث- أهمية البحث-منهج البحث- أدوات البحث ومواده التعليمية-حدود البحث-مصطلحات البحث- إجراءات البحث_ المراجع).

مقدمة: حسب ما هتأخد معك في الصفحات وتكتب بصيغة الهرم المقلوب أي من العام إلى الخاص حتى تصل إلى مشكلة البحث. يكون بنط الخط للخطة 14 والهوامش 12 ويتم ترك نصف سم في بداية كل فقرة، كلمة مقدمة تكتب بدون (ال) أي لا تعرف أي تكون نكرة. المقدمة لابد أن تتسم بالترتيب المنطقي بين جميع فقراتها، أن تكون كل فقرة تؤدى للأخرى، أن تتسم المقدمة بعدم التطويل الممل أو الإيجاز المخل.

الإحساس بالمشكلة: نبع الإحساس بمشكلة هذا البحث من خلال:

1- نتائج الدراسات السابقة: ومن هذه الدراسات: - دراسة : بتكتب مثلًا عرضت نفس المشكلة أو أوصت بكذا أو توصلت إلى كذا حسب الدراسة بتحدد، ولا تكثر في عرض الدراسات السابقة يعنى لا تذكر في الدراسات السابقة أدوات البحث أو الأهمية أو الهدف، بتركز فقط على التوصيات أو النتائج أو المشكلة التي أشارت إليها الدراسات السابقة في حدود سطرين ونصف لا تزيد، - دراسة كذا : - دراسة كذا.

2- الدراسة الاستطلاعية: حيث قامت الباحثة بدراسة استطلاعية من خلال ( وتعرض ما قمت به ) و يفضل توضيح الدراسات الاستطلاعية بنسب مئوية وعدد نتيجة الحاجة التي تعالجها في مشكلتك يعنى نسبتهم وصلت لكذا حسب نوع بحثك، وتوضح قمت بالدراسة الاستطلاعية متى وأين وعلى أي عينة.

3-الخبرة الشخصية للباحثة؛ حيث تعمل الباحثة في مجال تعليم اللغة العربية منذ عام ....و حتى الآن وتقول لاحظت أى تعرض مشكلتك .

(يفضل الإحساس بالمشكلة ونتائج الدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية والخبرة الشخصية يكونوا في صفحة مع بعض ).

مشكلة البحث : مما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث في:

دائمًا مشكلة البحث هي المتغير التابع اللذي تريد حله من خلال بحثك. ( وتعرض المشكلة ).

أسئلة البحث : وللتوصل إلى حل هذه المشكلة فإن الباحثة ستقوم بالإجابة عن الأسئلة البحثية التالية: 1ـ 2ـ 3ـ حسب عدد أسئلة بحثك . أهداف البحث: يهدف البحث إلى( الهدف موجود في المتغير التابع، المشكلة الخاصة بالبحث). .......................................

أهمية البحث: يمكن أن يفيد هذا البحث في مجال تعليم اللغة العربية كلا من:

 1- معلمي اللغة العربية: 2- المتعلمين: 3- مخططي مناهج اللغة العربية: 4- الباحثين: حيث تفتح المجال أمام دراسات أخرى مستقبلية في مجال اللغة العربية.

في الأهمية دائمًا نذكر المستفيد من البحث وأوجه الاستفادة أي هيستفيد منه في أي شيء!

منهج البحث: نظرًا لطبيعة هذا البحث فإن الباحث/ة سوف تستخدم المنهجين:

1- المنهج الوصفي القائم على جمع المعلومات، ووصف الظاهرة وتحديد مشكلتها، وتحليل بياناتها؛ 2- المنهج شبه التجريبي.

أدوات البحث ومواده التعليمية: 1- 2- 3ـ 4.

(غالبًا أدوات البحث ومواده التعليمية بتكون اختبار أو قائمة أو بطاقة ملاحظة أو مقياس أو استبيان بالإضافة إلى كتاب الأنشطة ودليل المعلم والبرنامج أو الإستراتيجية المقترحة، وحسب أدواتك بتكتب الأرقام السابقة سواء كان اختبار أو بطاقة ملاحظة...

حدود البحث:

1- الحدود الموضوعية: المتغير الذي سيتم تنميته من خلال الكتاب المقرر طبعة كذا على تلاميذ كذا .

2- الحدود المكانية: أي مكان التطبيق (مدرسة كذا)، وذلك لعمل الباحث بها.

3- الحدود الزمانية: فصل دراسي كامل أو فصل دراسي؛ وذلك لبيان فاعلية الإستراتيجية أو البرنامج المقترح .

مصطلحات البحث: 1- .........: 2- حسب مصطلحاتك يتم ذكر تلك الأرقام.

يتم عرض 3 مصطلحات 2 من الأدبيات وواحد إجرائي خاص بالباحث يتناول فيه متغيرات البحث وعينة البحث.

إجراءات البحث:  هي إجابة الباحث عن أسئلة بحثه، وعند ذكر عنصر الإجراءات في الخطة يقول الباحث:

وللإجابة عن السؤال الأول، ونصه: ....................................... ستقوم الباحثة بالإجراءات التالية: 1- 2- 3- 4.

وللإجابة عن السؤال الثاني، ونصه: .............................................................؟ ستقوم الباحثة بالإجراءات التالية: 1- 2- 3- 4- وبالمثل الثالث وهكذا . قائمة المراجع:

أولًا: المراجع العربية:1. 2. 3 .

ثانيًا:المراجع الأجنبية: 1. 2. 3.

ثالثًا: مواقع شبكة الإنترنت: 1. 2. 3

ملاحظات خاصة بالتوثيق في نهاية البحث:

تراعى في ترتيب المراجع العربية في نهاية التوثيق الترتيب الأبجدي بين المؤلفين من حيث يتم ترتبيهم وفقًا لحروفهم الهجائية، ويكون الترتيب هكذا: ذكر اسم المؤلف ( التاريخ ).عنوان الكتاب أو الرسالة . الطبعة.مكان النشر: دار النشر .ولو رسالة يتم توثيقها في المراجع هكذا: اسم المؤلف( التاريخ )."عنوان الرسالة". نوع الرسالة( دكتوراه أو ماجستير). اسم الكلية ، اسم الجامعة. ـــــــــــــ .

ملاحظات عامة على خطة البحث:

  • لا يوضع للبحث إطار خارجي بل يترك بدون غلاف أو إطار خارجي.
  • لا نبدأ المقدمة باقتباس يفضل أن تكون أول فقرة من عند الباحث. يفضل في توثيق المراجع والرسائل مراعاة الترتيب الزمني، وفي عرض الدراسات السابقة يفضل عرض الدراسات من القديم إلى الحديث.
  • يفضل تدعيم كل فقرات الخطة وبخاصة المقدمة بالدراسات السابقة. يتم التركيز في عرض الدراسات السابقة على الدراسات في نفس المجال والمرحلة وأن تكون في نفس المجتمع وأن تكون الدراسات السابقة عن المتغير التابع( الدراسات التي تناولت نفس المشكلة). بنط الخط 14 والهوامش 12 والعناوين الرئيسة تكون bold ونوع الخط عادي أو Arabic simplified.
  • لا نكتب كلمة الحالي في البحث أي لا نكتب عبارة البحث الحالي فنكتب مباشرة كلمة البحث بدون كلمة الحالي. لا نكتب يعتبر بل يعد ، لا نكتب هام بل مهم، لا نكتب قاصر على بل مقصور على، لو البحث سيطبق على المرحلة الابتدائية نكتب تلاميذ وليس طلاب ولو هيطبق على المرحلة الثانوية نكتب طلاب وليس تلاميذ.
  • لو للمرجع طبعة أولى لا نكتب كلمة طبعة أولى بينما لو طبعة 2 أو 3 تكتب رقم الطبعة في حالة لو كانت أكثر من مرة . عند كتابة الهوامش يراعى الترتيب الزمني( التاريخي يعنى( علي مدكور( 2012 )مثلا ثم مثلا فتحي يونس( 2010 )وليس العكس وبخاصة لو كان للفقرة أكثر من مرجع).
  • لو تكرر نفس المرجع في نفس الصفحة ولم يفصل بينهم مرجع آخر نكتب اسم المؤلف ( السنة). .المرجع السابق. ص، و إن تكرر في نفس الصفحة ولكن فصل بينهم مرجع آخر نكتب اسم المؤلف ( السنة) مرجع سابق . ص، ولو تكرر نفس المرجع ولكن في صفحة مختلفة نكتب اسم المؤلف( السنة). اسم المرجع. مرجع سابق. ص. عنوان الكتاب واسم المجلة واسم المؤتمر يكون bold بينما الرسالة تكتب بدون أن تكون bold يوضع التوثيق بعد الاسم مباشرة وبعدها نكمل الكلام المقتبس أو المنقول عن ذلك الشخص. يتم تبرير( تعليل) الحدود الموضوعية والزمانية والمكانية.
  • عند الاقتباس من مجلة نذكر كل صفحات المجلة من أولها لآخرها لأنها بتكون صفحات محدودة في الأصل. سؤال ما مهارات مثلا التحدث أ و الكتابة أو القراءة لا يوضع في أسئلة البحث لأنه محدد ومعروف من خلال الأدبيات وكتب ووثائق الوزارة.
  • عند التوثيق من مقال أو موضوع على النت لابد من التوثيق من خلال ذكر اسم المقالة أو الموضوع واسم الموقع وتاريخ ويوم الدخول وكذلك وقت الدخول مع ضرورة وضع الرابط الخاص بالمقال أو الموضوع.
  • عندما نقول عرف فلان أو ذكر فلان لا يوضع التوثيق في نهاية الفقرة المقتبسة ولكن بعد ذكر الاسم مباشرة.
  • عند كتابة أدوات البحث لا نكتب كلمة قبلي وبعدي في اختبار أو قياس فنكتفي بكلمة اختبار أو قياس. الأحكام العامة المطلقة في الخطة وبوجه عام في البحث العلمي مرفوضة وغير مقبولة. الفعل تعرف ويؤكد يتعدى بذاته أي لا يأتي بعده حرف جر فنقول: أكدت دراسة كذا أهمية ولا نكتب أكدت دراسة كذا على ، نكتب هدفت دراسة كذا تعرف أهمية ولا نكتب تعرفت على. كلمة تنمية أو إستراتيجية أو برنامج أو تلاميذ أو مرحلة أو فاعلية لا تعرف في مصطلحات البحث.
  • لا نعرف المصطلحات من رسائل الماجستير والدكتوراه بل تعرف من الأدبيات والمراجع ( أي من الكتب).
  • لا نكتب كلمة تدنى بل نكتب كلمة ضعف أو قصور عند توصيف المشكلة.
  • لا نكتب إجاب الباحث على بل الصواب إجاب الباحث عن، وتكتب سوف يجيب الباحث عن الأسئلة التالية وليس على الأسئلة التالية.
  • لا نقول يوجد ضعف لدى التلاميذ بل الضعف يكون في المهارات وذلك عند وصف مشكلة البحث.
  • لابد من إيجاد الباحث للعلاقة القوية والمؤثرة بين متغيرات البحث بالإضافة إلى ضرورة ارتباط متغيرات البحث بخصائص المرحلة التي يتحدث عنها.
  • لا تكتب كلمة دراسة في أثناء حديثك عن بحثك بل اكتب كلمة بحث بينما عند عرض أي دراسة تم دراستها نقول دراسة فلان!
  • عند الاستشهاد بآيات القرآن لابد من رسم الآيات وفقًا للمصحف العثماني كما هي في القرآن مع ضرورة ذكر السورة ورقم الآية ويكون ذلك في المتن وليس في الحواشي( الهوامش)، ولا يكتب القرآن الكريم ضمن المراجع لأن كلام الله لا يقارن بكلام البشر.
  • عند ذكر حديث شريف أو مقولة لابد من التحقق من مصدرها وقائلة.
  • للأمانة العلمية لابد ذكر جميع المراجع التي نقلت منها مادتك العلمية.
  • إعداد الباحثة/ جهاد محمود توفيق أحمد عبد الغفار.
  • بالتوفيق للجميع.

Web Designer & Web developer
Mohamed Afify
mohamedbedar15@yahoo.com
مواقع التواصل الإجتماعي
جميع الحقوق محفوظة
للجمعية العربية لتكنولوجيات التربية